منتدى مدرسة الزرقاء الثانوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الطالب،اخي المعلم يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت مسجل سابقا

او التسجيل ان لم تسجل من قبل في اسرة منتدى المدرسة

تسجيلكم يشرفنا

ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة الزرقاء الثانوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الطالب،اخي المعلم يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت مسجل سابقا

او التسجيل ان لم تسجل من قبل في اسرة منتدى المدرسة

تسجيلكم يشرفنا

ادارة المنتدى

منتدى مدرسة الزرقاء الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طلاب ومعلمون واداريين مدرسة الزرقاء الثانوية


4 مشترك

    الاستقامة

    حجاوي_مدريدي
    حجاوي_مدريدي
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر عدد المساهمات : 272
    تاريخ التسجيل : 23/02/2010

    الاستقامة Empty الاستقامة

    مُساهمة من طرف حجاوي_مدريدي الخميس مارس 04, 2010 4:30 pm

    الاستقامة

    يقول المولى تبارك وتعالى في كتابه المحكمة اياته :

    إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وابشروا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ(فصلت/30)


    إِنَّ الَّذِينَ قَالُوارَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (الأحقاف/13)ـ

    وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا(الجن/16)ـ

    فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (هود/112)ـ

    فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ ءَامَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لاَ حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَاوَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ(الشورى/15)ـ

    قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ (يونس/89)ـ

    كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّنَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ(البقرة/213)ـ

    وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ ءَايَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (آل عمران/101)ـ

    يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِبِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ(المائدة/16) ـ

    وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلاَ الإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ(الشورى/52)ـ

    فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ(الزخرف/43)ـ

    أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (الملك/22)ـ

    قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (الأعراف/16)ـ

    وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَتَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (الأنعام/153)ـ





    تعريف الاستقامة

    لأئمة الدين في تعريف الاستقامةوحدها ألفاظ وأقوال مختلفة، ذات دلالة واحدة، والأقوال هي:

    1. سئل أبو بكرالصديق رضي الله عنه عن الاستقامة، فقال: "أن لا تشرك بالله شيئاً".

    2. وقال عمر رضي الله عنه: "أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعلب".

    3. وقال عثمان رضي الله عنه: "إخلاص العمل لله".

    4. وعرفها علي رضي الله عنه: "بأنها أداء الفرائض".

    5. وقال الحسن البصري رحمه الله: "استقاموا على أمر الله، فعملوا بطاعته، واجتنبوا معصيته".

    6. وقال مجاهدرحمه الله: "استقاموا على شهادة أن لا إله إلا الله حتى لحقوا بالله".

    7. وقال ابن زيد وقتادة رحمهما الله: "الاستقامة على طاعة الله".

    8. وقال سفيان الثوري رحمه الله: "العمل على وفاق القول".

    9. وقال الربيع بن خيثم رحمه الله: "الإعراض عما سوى الله".

    10. وقال الفضيل بن عياض رحمه الله: "الزهد في الفانية، والرغبة في الباقية".

    11. وقال ابن تيمية رحمه الله: "الاستقامة على محبة الله وعبوديته، وعدم الالتفات عنه يمنة أويسرى".

    12. وقال شيخ الإسلام الهروي رحمه الله: "الاجتهاد في اقتصاد".
    الاتباع الكاملوالاقتداء التام بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


    قال الفضيل بنعياض رحمه الله في تفسير قوله تعالى: "خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَلِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً"3، قال: أخلصه وأصوبه؛ قيل له: ما أخلصهوأصوبه؟ قال: أن يكون العمل خالصاً لله عز وجل، وموافقاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أوكما قال.

    avatar
    عامر الطراونه
    عضو فعال
    عضو فعال


    الصف والفرع والشعبة : اول علمي (ج)
    الاسم الحقيقي : عامر نايف هاني الطراونه
    ذكر عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    الموقع : ما فش

    الاستقامة Empty رد: الاستقامة

    مُساهمة من طرف عامر الطراونه الأحد مارس 07, 2010 2:23 pm

    كلا وحاشا
    omar sawas
    omar sawas
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    الصف والفرع والشعبة : اول علمي ب
    الاسم الحقيقي : عمر سواس
    ذكر عدد المساهمات : 80
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010

    الاستقامة Empty رد: الاستقامة

    مُساهمة من طرف omar sawas الأحد مارس 07, 2010 2:59 pm

    الله يبارك فيك يااااارب
    والله يهدي هالشباب ويرجعنا لدينا واسلامنا عشان ترجع عزتنا
    zezo
    zezo
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر عدد المساهمات : 132
    تاريخ التسجيل : 25/02/2010

    الاستقامة Empty رد: الاستقامة

    مُساهمة من طرف zezo الإثنين مارس 08, 2010 5:28 pm

    جزاك الله خيراً الاستقامة 180283
    avatar
    عامر الطراونه
    عضو فعال
    عضو فعال


    الصف والفرع والشعبة : اول علمي (ج)
    الاسم الحقيقي : عامر نايف هاني الطراونه
    ذكر عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    الموقع : ما فش

    الاستقامة Empty رد: الاستقامة

    مُساهمة من طرف عامر الطراونه الثلاثاء مارس 09, 2010 6:47 pm

    نعم لكن من باب اولى
    والله تعالى اعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 1:37 am